أسعار الشحن من الصين بين ارتفاع وانخفاض .. فما السبب؟

أسعار الشحن من الصين بين ارتفاع وانخفاض

هل أنت تاجر أو رجل اعمال وتهتم بأمور الشحن والاستيراد؟ إذاً يجب عليك قراءة هذا المقال فهو مهم لك لمعرفة كيف تتأثر أسعار الشحن من الصين.

أزمة التضخم وتأثيرها على ارتفاع تكلفة شحن البضائع

ضربت أزمة الشحن العالمية الاقتصاد العالمي مرة أخرى، وكان لها تأثير سلبي على التسوق في عيد الميلاد.

وكان لدى الاقتصاديون تخوف من أن أزمة التضخم التي سوف تستمر حتى عام 2023، حيث أنه تم استبعاد تكلفة الشحن من حسابات التضخم ونمو الناتج المحلي الإجمالي، لكن هذا يتغير مع الأزمة الأخيرة.

تميل الشركات إلى أن تكون أكثر قلقًا بشأن التكاليف المرتبطة بالمواد والعمالة، ولكن هذه التكاليف آخذة في الارتفاع أيضًا الآن.

أصبحت الخدمات اللوجستية هي المسؤولة عن مناولة البضائع أثناء انتقالها من موقع إلى آخر، مكلفة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

ويمكن أن تعزى هذه الزيادة إلى تكلفة شحن البضائع بحرا، والتي ارتفعت بنسبة 750٪ عن مستوياتها قبل جائحة كورونا.

أسباب ارتفاع أسعار الشحن الدولي

أكد نائب رئيس غرفة تجارة عمان، أن أسعار الشحن الدولي ارتفع إلى أرقام غير مسبوقة في عام 2021. ويرجع ذلك إلى نقص الحاويات وما يترتب على ذلك من تأثير على البضائع المستوردة.

وقال أيضا “تأثيرها على السوق سيزداد سوءا قريبا”.

وارتفعت أجور الشحن البحري للحاوية الواحدة 40 قدما من الصين إلى ميناء العقبة من 2000 دولار في بداية عام 2021 إلى نحو 10 آلاف دولار، أي بزيادة مقدارها 8 آلاف دولار، إلى جانب ما يترتب على الزيادة من رسوم جمركية على البضائع.

ولفت النظر إلى أن نقص الحاويات، وارتفاع أسعار الشحن العالمي، سببه يعود لقيام شركات الملاحة العالمية بوقف تشغيل أكثر من 50% من بواخر الحاويات لغايات تقليل المصاريف الإدارية والتشغيلية بعد بروز أزمة فيروس كورونا، وتأثر حركة التجارة الدولية، مما أدى إلى زيادة العرض في الحاويات المتوافرة للشحن، ونقص في البواخر التي ستنقلها.

وتحدث عن تعطل الكثير من الحاويات الفارغة في الموانئ الأميركية والأوروبية خلال فترة الإغلاقات أثناء جائحة فيروس كورونا؛ الأمر الذي أدى إلى ترتيب أعطال حاويات في الموانئ تفوق القيمة الحقيقية للحاويات الأمر الذي دفع الكثير من شركات الملاحة للتخلص من الحاويات، كون الأعطال التي ترتبت عليها أكثر من قيمتها.

وبحسب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان ماهر يوسف، فإن أسعار الشحن قد شهدت انخفاضًا حادًا في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، وستستمر في ذلك حتى نهاية الشهر المقبل. ويرجع ذلك إلى الإغلاق في الصين وتراجع الطلب عالميًا.

وأضاف يوسف في تصريحات لأحد المجلات أن النشرة الشهرية الصادرة عن الغرف التجارية في الصين أفادت بتراجع أسعار الشحن إلى الأردن وحول العالم.

انخفاض أسعار الشحن في الصين وأسبابه

وسجلت أسعار الشحن في الآونة الأخيرة انخفاضا حادا من ميناء “شنتشن” في الصين إلى ميناء العقبة في الأردن. تراجعت أسعار الشحن من ميناء “شنغهاي” الصيني إلى ميناء العقبة الأردني من 8000 دولار إلى 5000 دولار خلال الأسبوع الماضي.

بعد تفشي وباء كورونا في الصين، تراجعت أسعار الشحن من الموانئ الصينية بشكل كبير. وبحسب ماهر، يعود هذا الانخفاض إلى انخفاض الطلب على السلع وإغلاق العديد من الموانئ الصينية، فضلاً عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال أيضا إن غرفة التجارة الصينية أكدت أن الإغلاق الحالي للمدن الصينية يرجع إلى تفشي فيروس كورونا وعدم قدرة العمال وأصحاب الأعمال على التنقل بين المدن والمصانع غير القادرة على شراء قطع الغيار بسبب الإغلاق أدى إلى حالة من الركود وانخفاض الطلب. وقد أدى هذا بدوره إلى انخفاض أسعار الشحن في محاولة لزيادة الإنتاج.

وأشار ماهر في نشرة حديثة صادرة عن غرفة التجارة في الصين إلى أن أسعار الشحن من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، انخفضت بمقدار 12 ألف دولار للحاوية الواحدة منذ بداية أبريل. ويتوقع أن يستمر هذا التراجع طوال شهر مايو.

وأوضح أن أسعار الشحن من الصين إلى العراق تراجعت بمقدار 8 آلاف دولار في الأسبوع الأخير من نيسان (أبريل) الماضي، وانخفضت أسعار الشحن من الصين إلى السعودية بمقدار 7 آلاف دولار.

وأشار يوسف إلى أن أسعار الشحن زادت بشكل كبير خلال الوباء، مما شكل تهديدًا كبيرًا لتعافي الاقتصاد العالمي. ومع ذلك، يعتقد أنه بمجرد انخفاض أسعار الشحن سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد العالمي.

وما زال السؤال قائم وهو هل ستترتفع أسعار الشحن من الصين مجددا أم تنخفض؟

Scroll to Top